فصل: بُغَيل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.وأما النَّبِيّ:

.خالد النَّبِيّ:

حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم الهَاشِميّ أبو عَمْرو، حَدَّثَنا حَنْبل بن إسحاق قال: قال أبو عبد الله يعني أحمد بن حَنْبل: أبو يُونُس الَّذي رَوَى عنه أبو عَوَانة حديث خالد النَّبِيّ لا أعرفه.
خالد هذا هو ابن سِنَان العَبْسي كان نبيا مبعوثا رَوَى حديثه عِكْرمة، عن ابن عَبَّاس: «جاءت ابنته إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال لها: مرحبا بابنة نبي ضيعه قومه».
وأما البَتِّيّ:
عُثْمان البَتِّيّ:
وعُثْمان بن مُسْلم بن هرمز رأى أنس بن مالك وروى عَن أبي الخليل صالح بن أبي مَرْيم والحسن وغيرهم، رَوَى عنه شُعْبة والثَّوْري وغيرهما.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، حَدَّثَنا أبو بَكْر بن أبي الأَسْود، عن سَعِيد بن عامر قال شُعْبة: دخلنا على البَتِّي نعوده أنا وحبيب بن الشهيد وحجاج الصواف وسعيد بن أبي عَرُوبَة فكلهم قال: لنا ابن ثلاث وثلاثين، قال: وقلت: وأنا ابن سبع وعشرين.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، حَدَّثَنا أبو بَكْر، حَدَّثَنا حَمَّاد بن زَيْد، قال: سَمعتُ البتي يقول: ما رأيت بهذه البصرة أعلم بالقضاء من مُحمَّد بن سيرين.

.وأما البُتِّي:

مُوسى بن زِيَاد البُتِّي كُوفِي أبو هارون يَرْوِي عنه مُحمَّد بن عُبَيْد بن عُتْبَة وغيره.

.باب بَقَاء وبَقِي:

أما:

.بَقَاء:

.بَقَاء بن راشد بن رافع بن نافع:

مولى بني فهم يُكْنَى أبا نصر من أهل مِصْر توفي سنة ثمان وثلاثين وثلاثمِئَة.

.بَقَاء بن سلامة بن مُحمَّد أبو القَاسِم الحمراوي:

مِصْري توفي سنة ثمان وثلاثين وثلاثمِئَة.

.وأما بَقِيّ:

.بَقِيّ بن مَخْلَد:

أندلُسي يُكْنَى أبا عبد الرَّحْمن له رحلة في العلم وطلب مشهور توفي سنة ثلاث وسبعين ومائتين.

.باب بُوبَة، وبُونَة، وتَوْبَة، وبَويه:

أما:

.بُوبَة:

.الحسن بن مُحمَّد بن بُوبَة الأصبهاني:

يَرْوِي عَن أبيه. حَدَّثَنا عنه أحمد بن جَعْفَر بن سلم.

.بُوبَة:

جَارية شَكَلَة التي وهبتها لأمير المؤمنين المهدي ذكره أبو علي الكوفي، قال: حَدَّثَنا أبو إسحاق الطَّلْحي، حَدَّثني أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل حَدَّثني أبي قال: نظر المهدي إلى بُوبَة جارية شَكَلة موافقة فأعجبه حسنها فقال في شعر ذكره:
هنيئا لك يا بوبة ** وإن أصبحت مربوبة

بحسن قد رزقتيه ** له أمسيت محبوبة

.وأما بُونَة:

.الوليد بن أَبَان بن بُونَة:

أصباني يَرْوِي عن يُونُس بن حبيب وحُسَيْن بن علي بن مِهْران حدث عنه أبو الحسن بن شَنْبوذ المُقْرئ وهو معروف عند الأصبهانيين.

.وأما تَوْبَة:

.تَوْبَة وأبو تَوْبة:

جماعة منهم:

.تَوْبَة العَنْبَري:

.وتَوْبَة بن سالم:

كُوفِي، عن زر بن حُبَيْش وإبراهيم بن سَعْد بن أبي وَقَّاص.

.وأبو تَوْبَة:

محفوظ بن أبي تَوْبة البَغْدَادي.

.وتَوْبَة بن الحُمَيِّر:

صاحب ليلى الأَخْيَليَّة.

.وأبو تَوْبة الرَّبيع بن نافع حَلَبي:

يَرْوِي عن مُعَاوية بن سلام، رَوَى عنه أحمد بن حَنْبل وأبو داود السِّجِستاني.
وقُرْط بن حُرَيْث أبو تَوْبَة وغير هؤلاء.

.وتَوْبة بن نمر:

قاضي مِصْر، رَوَى عنه عَمْرو بن الحارث واللَّيْث وغيرهما يُكْنَى أبا مِحْجَن.

.وأما بُوَيْه:

.بويه:

والد الأمراء وجدهم.
ومن ولده:
بُوَيْه بن الحسن بن بُوَيْة.

.باب بُرَيَّة وثُرَيَّة:

.بُرَيَّة بن عُمَر بن سَفِينة يحدث عَن أبيه:

عن جده، رَوَى عنه ابن أبي فُدَيْك وغيره.

.باب ثُرَيَّة:

.سَبْرَة بن معبد الجُهَنِيّ:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يُكْنَى أبا ثُرَيَّة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا أبو سَعِيد اليُخَامِري هشام بن مَنْصُور، حَدَّثَنا يَعْقُوب بن مُحمَّد الزُّهْري، حَدَّثَنا سَبْرَة بن عبد العزيز بن الرَّبِيع بن سَبْرَة، عَن أبيه، عن الرَّبيع بن سَبْرَة، عن سَبْرَة بن مَعْبَد وكان يُكْنَى أبا ثُرَيَّة.

.باب البَجَلِي، والنَّخْلِي، والبَجْلِي:

أما:

.البَجَلِي:

.البَجَلِي:

منسوب إلى بَجِيلَة وهم كثيرون.

.فأما النَّخْلِي:

.فهم عِمْران النَّخْلِي:

رَوَى عن سَفِينَة، رَوَى عنه شَرِيك بن عبد الله.
ومن ولده أبو عبد الله مُحمَّد بن عِمْران النَّخْلِي له علم بالرجال ومعرفة الأسماء والكنى والأنساب يَرْوِي عنه أبو بَكْر بن أبي الأَسْود.
قال مُحمَّد بن مَخْلَد: حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، حَدَّثَنا أبو بَكْر بن أبي الأَسْود. أخبرنا أبو عبد الله مُحمَّد بن عِمْران النَّخْلِي قال: كنية إبراهيم التَّيْمي أبو أسماء.
وأمَّا:

.البَجْلِي:

فهم من بني بَجْلَة من سُلَيْم منهم:

.عيسى بن عبد الرَّحْمن السُّلَمِيّ:

قرأت في أصل أبي عبد الله مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا علي بن الحُسَين بن حِبَان قال: وجدت في كتاب أبي، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين، حَدَّثَنا أبو نُعَيْم، حَدَّثَنا عيسى بن عبد الرَّحْمن البَجْلِي بني بَجْلَة من سُلَيم.

.باب البَصْرَوي، والنَّصْري، والنَّضْري:

أما:

.البَصْرَوي:

.البَصْريون:

كثيرون.

.فأما النَّصْري:

.فَعَبْدة بن حَزْن النَّصْري:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه أبو إسحاق السَّبِيعي.

.ومالك بن أوس بن الحَدَثان النَّصْرَوي:

رَوَى عن عُمَر وعُثمان وعَليّ والعباس وطَلْحَة والزُّبَيْر وعبد الرَّحْمن بن عَوْف وسَعْد بن أبي وَقَّاص رضي الله عنهم، رَوَى عنه الزُّهْري وعكرمة بن خالد وأبو الزُّبَيْر ومحمد بن عَمْرو بن حَلْحَلة وغيرهم.
وأبوه أوس بن الحَدَثان بعثه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ينادي في أيام التشريق بمكة أنها أيام أكل وشرب. رَوَى حديثه إبراهيم بن طهمان، عَن أبي الزُّبَيْر، عن ابن كَعْب، عن مالك، عَن أبيه. رَوَى عُمَر بن صُهْبان، عن الزُّهْري، عن مالك بن أوس بن الحدثان، عَن أبيه، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في صدقة الفطر.

.وسالم مولى النصريين:

يعرف بسالم سَبَلان رَوَى عن عائشة وأبي هُرَيْرة، رَوَى عنه أبو سلمة ويَحْيى بن أبي كثير وعِمْران بن نُسير وسعيد المَقْبُري ونعيم المُجْمِر يُكْنَى أبا عبد الله ويقال له الدَّوسي، ويقال: أبو عبد الله مولى شداد وروى عن سَعْد بن أبي وَقَّاص أيضًا وأبي سَعِيد الخُدْري.

.وعبد الواحد بن عبد الله النصري:

يَرْوِي عن واثلة بن الأسقع وعن عَبد الله بن بُسْر.

.وعُمر بن يَزِيد النصري:

يَرْوِي عن الزُّهْري وغيره، رَوَى عنه عُمَر بن واقد ومحمد بن شُعَيْب بن شابور.

.وأما النَّضَري:

.أبو سَعْد بن وَهْب النَّضَري:

له صُحْبَة، قال الوَاقِديّ: حَدَّثني بَكْر بن عبد الله النضري، عن حُسَين بن عبد الرَّحْمن النَّضَري، عن أسامة بن أبي سَعْد بن وَهْب النَّضَريعَن أبيه قال: «شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي في سيل مهزور أن يحبس الأعلى على الأسفل حتى يبلغ الكعبين ثم يرسل». منسوب إلى بني النَّضِير.
مُحمَّد بن عَمْرو بن البختري قال: حَدَّثَنا أحمد بن الخليل، حَدَّثَنا الوَاقِديّ، حَدَّثَنا بَكْر بن عبد الله النَّضَري، عن حُسَين بن عبد الله النَّضَري، عن أسامة بن أبي سَعْد عَن أبي سعد بن وَهْب النَّضَري، قال: «شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي في سَيْل مَهْزُور أن يحبس إلى الكعبين ثم يرسل الأعلى إلى الأسفل حتى ينقضي الحوائط».

.باب البَدِّي والنَّدَبي:

أما:

.البَدِّي:

.حبيب بن يَسَار البَدِّي:

مولى بني بدا رَوَى عن زَيْد بن أرقم، رَوَى عنه يُوسُف بن صُهَيب وغيره.

.زكريا يحيى البدي:

رَوَى عن همام بن الحارث وعن إبراهيم النَّخْعِي، رَوَى عنه غسان بن الرَّبيع.

.وأما النَّدَبِيِّ:

.بِشْر بن حَرْب:

بَصْري يَرْوِي عَن أبي سَعِيد الخُدْري وابن عُمَر، رَوَى عنه حَمَّاد بن سَلَمة وحَمَّاد بن زَيْد ومَرْثَد بن عَامِر الهُنائِي.

.باب البُرِّي، واليَزَنِي، والبَرْتِي، والبَزِّي:

أما:

.البُرِّي:

.عُثْمان بن مِقْسَم البُرِّي:

يُكْنَى أبا سَلَمة بَصْري ضعيف الحديث، يَرْوِي عَن أبي إسحاق السَّبِيعي، وحَمَّاد بن أبي سُلَيمان، وجابر، وعاصم بن أبي النَّجود، ونافع مولى ابن عُمَر، ويَحْيى بن سَعِيد الأَنْصَاري، وغيرهم.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي بن المَدِيني قال: سَمِعتُ يَحْيى بن سَعِيد يقول: البُرِّي قبل أن ألقى سُفْيان أبو إسحاق، عن مسلم بن بُدَيْر، قال يَحْيَى: فقلت: إنما هو نُذَيْر. قال يَحْيَى: فسألت سُفْيان؟ فقال: مُسْلم بن نُذَيْر أشهر من ذاك.

.وأما اليَزَنِيّ:

.مَرْثَد بن عبد الله اليَزَنِيّ أبو الخير:

رَوَى عن عُقْبة بن عامر، رَوَى عنه يَزِيد بن أبي حبيب.

.وأما البَرْتِيّ:

.القاضي أحمد بن مُحمَّد بن عيسى وابنه أبو خبيب العَبَّاس بن أحمد.

.وأما البَزِّيّ:

الَّذي تنسب إليه قراءة أهل مكة، هو:

.أبو الحسن أحمد بن مُحمَّد بن عَبد الله بن القَاسِم بن نافع بن أبي بَزَّة.

.باب البُرْجُميّ، والتَّرْخُميّ:

أما:

.البُرْجُميّ:

.البُرْجمُيون:

كثيرون ينسبون إلى البراجم في بني تميم بن مرة.

.فأما التُّرْخُمِيّ:

فمن أهل حمص وهو:

.سَعِيد بن مُحمَّد التُّرْخُمِيّ:

وابنه مُحمَّد بن سَعِيد حدثا جميعا. حَدَّثَنا أبو عبد الله الأُبُلُّي، حَدَّثَنا سَعِيد بن مُحمَّد التُّرْخُمِيّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل بن عَيَّاش وهو منسوب إلى ذي تَرْخُم بن وائل بن الغَوْث بن سَعْد بن عَوْف بن عدي بن مالك بن زَيْد بن سهل من حمير.

.باب البَكْرِي، والنُّكْري:

أما:

.البَكْرِي:

.البَكْريون:

كثيرون من ولد أبي بَكْر الصديق عليه السَّلام.
ومن ينسب إلى القبيلة إلى بَكْر بن وائل.

.فأما النُّكْرِيّ بالنون:

.فعمرو بن مالك النُّكْرِيّ:

يَرْوِي عَن أبي الجَوْزَاء رَوَى عنه حَمَّاد بن زَيْد ونوح بن قَيْس الطَّاحِي.
وابنه:
يَحْيى بن عَمْرو بن مالك النُّكْرِيّ.

.باب البُخَاري، والنَّجَّاري، والتُّخَاري:

أما:

.البُخَاري:

.البُخَاريون:

جماعة منسوبون إلى بُخَارى.
وأمَّا:

.النَّجَّاري:

.فجماعة:

من الأَنْصَار من الصحابة والتابعين منسوبون إلى بني النجار.

.وأما التُّخَاري:

شيخ كتبنا عنه بباب الطَّاق يُكْنَى أبا عيسى مُحمَّد بن علي بن الحُسَين البَزَّاز عنده، عَن أبي قِلاَبَة وابن دَنوقا وابن مُلاعب وابن حَيَّان المدائني وغيرهم.

.وأما البَحْرَاني والنَّجْرَاني:

.مُحمَّد بن مَعْمَر البَحْرَاني:

كان بالبصرة، هو الَّذي يَرْوِي التفسير عن رَوْح بن عُبَادة وصنف مسندا سمع منه، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.وعَبَّاس بن يَزِيد البَحْرَاني:

يَرْوِي عن خالد بن الحارث ويَزِيد بن زُرَيع ويحيى القَطَّان وابن عُيَيْنة وعبد الرَّزاق وغيرهم، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.والنَّجْرَاني:

يَرْوِي عن ابن عُمَر، رَوَى عنه أبو إسحاق السَّبِيعي.

.باب بَثِيرة وبَتِيرة وبُتَيْرة:

أما:

.بَثِيرة:

.بَثِيرة بن مَشْنوء بن القُشَر بن تَميم بن عَوْذ مناة بن نَاج بن تَيْم بن إراشَة بن عامر بن عَبيلة بن قِسْمِيل بن فَرَّان بن بَلِي بن عَمْرو بن الحَاف بن قُضَاعَة:

منهم:

.المُجَذَّر بن ذِيَاد:

واسمه عَبد الله بن ذِيَاد بن عَمْرو بن زمزمة بن عَمْرو بن عمارة بن مالك بن عَمْرو بن بَثِيرة بن مَشْنوء كان مُجَذَّر الخلق وهو الغليظ شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل يوم أحد ويقال لبني عَمْرو بن عمارة بنو غصينة وحلفهم في بني عَمْرو بن عَوْف.
ومنهم:

.بَحَّاث بن ثَعْلَبة بن خَزَمة بن أصْرَم بن عَمْرو بن عَمَّارة:

شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.وأخوه عَبد الله بن ثَعْلَبة:

شهد بدرا أيضًا وحلفهم في بني عَمْرو بن عَوْف بن الخَزْرَج قال ذلك كله ابن الكَلْبي.

.وعُبَادة بن الخَشْخَاش بن عَمْرو بن زَمْزَمة:

وهو أخو المُجَذَّر لأمه قتل يوم أحد.
وقال الطَّبَري: يَزِيد بن ثَعْلَبة بن خَزَمَة بن أصْرَم بن عَمْرو بن عَمَّارة بن مالك بن عَمْرو بن بَثِيرَة بن القُشَيْر من بني فَرَّان بن بَلِي والنَّسب الأول أصح.

.وأما بَتِيرَة بالتاء:

قال ابْنُ حَبِيب: في قُرَيْش:
بَتِيرَة بن الحارِث بن فَهْر.

.وأما بُتَيْرة:

قال ابْنُ حَبِيب: في نهد بن زَيْد:
بُتَيْرَة:
وهو الحارث بن مالك بن نَهْد.

.باب بَصْرة ونَضْرة:

أما:

.بَصْرة:

.بَصْرَة بن أبي بَصْرَة الغِفَاري:

واسم أبي بصرة حُمَيْل بن بَصْرة لهما جميعا صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.وأما نضرة:

.نَضْرَة بنت أبي نَضْرَة العَبْدي:

روت عَن أبيها حكايات.

.باب بابط وتَأبَّط:

أما:

.بابط:

فقال ابن إسحاق إن الأَسْباط ملكوا عليهم بعد رجيعهم بن سُلَيمان بن داود بُور يَعْم بن بابط عبد سُلَيمان.
وأمَّا:

.تَأَبَّط:

فهو:

.تَأَبَّط شرًا:

الشَّاعر مشهور.

.باب بُخْتِي وتِحيى وتُحَيى ونُجَيّ ويَحْيى:

أما:

.بُخْتِي:

.بُخْتِي بن عُمَر الثَّقَفِي:

كُوفِي يَرْوِي عن مُحمَّد بن النَّضْر الحارثي.
حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إسماعيل، حَدَّثَنا أبو هشام الرِّفَاعي، حَدَّثَنا حُسَين بن علي الجُعْفِي، عن بُخْتِي بن عُمَر الثَّقَفِي، عن مُحمَّد بن النَّضر الحارثي، عن الأَوْزَاعي قال: «من دعاء النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك التوفيق لمحابك من الأعمال وصدق التوكل عليك وحسن الظن بك».
قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من علم آية من كتاب الله أو كلمة في دين الله حثا الله له من الثواب حثوا وليس شيء أفضل من شيء يليه بنفسه».
حَدَّثَنا دَعْلَج، حَدَّثَنا أحمد بن الحُسَين الحذاء، حَدَّثَنا أحمد بن إبراهيم الدَّوْرَقي، حَدَّثَنا سهل بن محمود، حَدَّثَنا حُسَين الجُعْفِي، عن بُخْتِي بن عُمَر الثَّقَفِي وكان من العُبَّاد، عن مُحمَّد بن النَّضر الحارثي، عن الأَوْزَاعي قال: كان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقول مثله وقال: «أو كلمة من سنة في علم حثا الله له». مثله.

.وبُخْتِي بن كَرَّاز:

ذكره أبو فراس في نسب بني سامة بن لُؤَيّ فقال: بُخْتِي بن كراز بن كَعْب بن مالك بن عُتْبَة بن جابر بن الحارث بن عبد البيت بن الحارث بن سامة بن لُؤَيّ.

.فأما يَحْيَى وتِحْيَى وتُحيّ ونُجَيّ:

كتبنا في باب التاء.

.باب بُغَيل بالباء ونُغَيْل بالنون ونَعْثَل:

أما:

.بُغَيل:

فهو:

.حَفْص بن بُغَيل:

يَرْوِي عن زَائِدَة بن قُدَامة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن صالح الأَزْدي، حَدَّثَنا أحمد بن بُدَيْل، حَدَّثَنا حَفْص بن بُغَيل، حَدَّثَنا زَائِدَة بن قُدَامَة، عن بيان، عن قَيْس قال: رأيت يد طَلْحة التي وقى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم شَلاَّء.
وأمَّا:

.نُغَيْل بالنون والغين المعجمة:

فهو:

.مالك بن نُغَيْل المَازِني:

رَوَى عنه الحِرْمَازيّ خبر الجُلَيْد بن سَعْوَة ووفادته على عُمَر بن الخَطَّاب واستعدائه على سَعْد بن مسعود المَازِني.
وأمَّا:

.نَعْثَل:

.فيهودي:

كان بالمدينة كان الخوارج الذين ساروا إلى عُثْمان يشبهونه به ويقولون له: يا نَعْثَل رضوان الله على عُثْمان ولعن قاتليه.

.باب التاء:

وما يأتلف معه في الخط ويختلف في اللفظ من الأسماء:

.باب تُبَيْع وتَبِيع ويُثَيْع ويَيْثَع:

أما:

.تُبَيْع:

.تُبَيْع بن عامر الحِمْيَري:

أبو حِمْيَر يقال هو ابن امرأة كَعْب الأحبار وقال البُخَاري: هو أبو عُبَيْد من حِمْيَر.
وقال أحمد بن مُحمَّد بن عيسى في تاريخ الحمصيين: أبو عُبَيْدة.
علي بن العَبَّاس الهرويّ، حَدَّثَنا أحمد بن مَنْصُور الرَّمَادي، حَدَّثَنا نُعَيْم، حَدَّثَنا ابن وَهْب، عن ابن لَهِيعَة، عن يزيد المَعَافِريّ، عن يدوم الحِمْيَري: أنه سمع تُبَيْع بن عامر يقول: السفاح يعيش أربعين سنة اسمه في التوارة طائر السماء.
حَدَّثَنا الحُسَين بن إسماعيل، حَدَّثَنا سَعِيد بن بَحْر القراطيسي، حَدَّثَنا زَيْد بن الحُباب، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة حَدَّثني يَزِيد بن عَمْرو المَعَافِريّ، عن تُبَيْع بن امرأة كَعْب، قال: سَمِعتُ عَبد الله بن عَمْرو يقول: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف مثل.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم، حَدَّثَنا جَعْفَر بن مُحمَّد بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المُفَضَّل بن غَسَّان الغَلابي، عن يَحْيى بن مَعِين قال: تُبَيْع أبو حِمْيَر.
عَبد الله بن تُبَيْع بن عامر حَدَّثني أبي قال: مررت مع تُبَيْع.

.وأما تَبِيع:

.الحارث بن تَبِيع الرُّعَيْني:

وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد فتح مِصْر، فيما أَخْبَرني عبد الواحد بن مُحمَّد البَلْخِيّ، حَدَّثَنا أبو سَعِيد بن يُونُس بن عبد الأَعْلى في تاريخه.

.وأما يُثَيع:

.زَيْد بن يُثَيع:

رَوَى عن علي بن أبي طالب، رَوَى عنه أبو إسحاق السَّبِيعي. وقال بعض الرواة: ابن أُثَيْع بالألف وكتبنا حديثه هناك.
وقال ابْنُ حَبِيب في الأزد:
يُثَيع بن سُلَيْم بن فَهْم بن غَنْم بن دَوْسٍ.
وفي الأَشْعَريين:
يُثَيْع بن الأَرْغَم بن الأَشْعَر.
وفي عَدْوَان:
يُثَيْغ بن بَكْر بن يشكر بن عَدْوان.
وفي لَخْم:
يُثَيْع بن أَزْدَةَ بن حُجْرِ بنِ جَزِيلَة بن لَخْم.

.وأما يَيْثَع:

قال الزُّبَيْر بن بَكَّار في النسب. فيما أَخْبَرني مُسْلم بن عُبَيد الله بن طاهر الحسيني بمصر حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر بن بَكَّار قال:
عَضَل والقارَة ابنا يَيْثِع بن الهَوْنِ بن خُزَيْمة بن مُدْرِكَة بن إِلْيَاس بن مُضَر:
يقال لها القارة. وقال أبو عُبَيْدة: هو أَيْثَع بن الهَوْن بالألف.
وقال ابْنُ حَبِيب: هو يَيْثَع مثل قول الزُّبَيْر.
وقال الكَلْبي: إنَّما سُمِّي الدِّيش بن مُحَلِّم بن عائذة بن يَيْثِع بن مُلَيْح بن الهُون بن خُزَيْمة بالقارة لأنهم قالوا: دعونا قارة لا تنفرونا.

.باب تَيْهَان ونَبْهَان:

أما:

.تَيْهَان:

.أبو الهَيْثَم بن التَّيْهان:

اسمه مالك عداده في الأَنْصَار، له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وهو الَّذي ضافه النَّبِيّ وأبو بَكْر وعُمر فَقَرَّاهم وذبح لهم رَوَى حديثه بذلك عبد الملك بن عمير، عَن أبي سلمة، عَن أبي هُرَيْرة. قال ذلك شيبان. وأبو حَمْرة عنه، وقال أبو عَوَانة، عن عَبد الملك بن عمير، عَن أبي سلمة، عن عَبد الله بن الزُّبَيْر. وقال عبد الحكيم بن مَنْصُور، عن عَبد الملك بن عمير، عَن أبي سلمة، عَن أبي الهَيْثَم بن التيهان. وقال مُحمَّد بن الطفيل النَّخْعِي، عن شريك، عن عَبد الملك بن عمير، عَن أبي سلمة، عن أم سَلَمَة. وقال المحاربي، عن يَحْيى بن عُبَيد الله، عَن أبيه، عَن أبي هُرَيْرة قال: حَدَّثني أبو بَكْر الصديق رضي الله عنه قال: «فاتني العشاء ذات ليلة فأتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم». وذكر قصة أبي الهَيْثَم بن التَّيِّهان بطوله.
حَدَّثَنا بذلك مُحمَّد بن عَبد الله بن غيلان، حَدَّثَنا أبو هشام الرِّفاعي، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن مُحمَّد المُحَاربي. وحدثنا عُثْمان بن أحمد بن السَّمَّاك، حَدَّثَنا حَنْبل بن إسحاق أبو علي قال: قال أبو نُعَيْم: أبو الهَيْثَم بن التَّيِّهان اسمه مالك والتَّيْهان واليَتْهان: اسمه عَمْرو بن الحارث. أصيب يعني أبا الهَيْثَم مع علي يوم صفين.

.وأما نَبْهَان:

.نبهان:

مولى أم سَلَمَة يُكْنَى أبا يحيى رَوَى عن أم سَلَمَة، رَوَى عنه الزُّهْري.
سَرَّاء بنت نَبْهان رَوَت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، روت عنها ساكنة بنت الجَعْد، وربيعة بن عبد الرَّحْمن بن حِصْن.

.عُمَر بن نَبْهان:

رَوَى عَن أبي هُرَيْرة وأبي ثَعْلَبة الأَشْجعي، رَوَى عنه أبو الزُّبَيْر المَكِّي.

.عُمَر بن نَبْهان:

بَصْري يحدث عن قَتَادة، عن أنس بغرائب، رَوَى عنه أبو قُتَيْبة سلم بن قُتَيْبة.

.مُحمَّد بن شجاع بن نَبْهان:

خُرَاساني، يَرْوِي عن عَبد العزيز بن رُفَيْع، وعَبد الله بن عَقِيل، ومنصور بن زاذان، رَوَى عنه أبو داود وهَدِيَّة بن عبد الوهاب.

.أسَعْد بن نَبْهان:

يَرْوِي عَن أبيه، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه مُحمَّد بن سُوقة.